المدخل من التعامل ، والمخرج من الناتج فى قيم و سلوكيات التلاميذ' :
. If the child is taught through criticism, he will learn to condemn
* إذا كان تعليم التلميذ من خلال انتقاده ، فإنه سوف يتعلم أن يذم ويلعن.
If the child is taught through hostility, he will learn to fight
* إذا كان تعليم التلميذ من خلال العدوان عليه ، فإنه سوف يتعلم أن يشاغب ويعارك .
If he is taught through ridicule he will learn to be shy
* إذا كان تعليم التلميذ من خلال الاستهزاء به، فإنه سوف يتعلم أن يكون خجولاً ' كسولاً' .
If he is taught in shame, he will learn to feel guilty
إذا كان تعليمه عن طريق صب اللوم عليه، فإنه سوف يتعلم الشعور بالذنب .
If he is taught through tolerance he will learn to be patient
*إذا كان تعليمه من خلال التسامح فإنه يتعلم أن يكون صبوراً .
If he is taught through encouragement, he will learn to be confident
* إذا كان تعليمه من خلال التشجيع ، فإنه سوف يتعلم الثقة بالنفس .
If he is taught through security, he will learn to have faith
* إذا كان تعليمه من خلال شعوره بالأمن والطمأنينة ، فإنه سوف يتعلم أن تكون له عقيدة .
If he is taught through acceptance and friendship, he will learn to find love in the world.
إذا كان تعليمه من خلال القبول والصداقة ، فإنه سوف يتعلم أن يجد الحب فى العالم الذى يعيش فيه .
***
يتضح مما سبق ؛
التأثير الكبير للمعلم ، فالمدخلات الإيجابية تؤدى إلى مخرجات تعلم إيجابية فى تكوين شخصية المتعلمين والعكس كذلك صحيح